أخبار وطنية

وفاة شخصين بأنفلونزا الخنازير

افادت المديرة العامة للصحة نبيهة البورصالي اليوم الأربعاء انه تم منذ انطلاق موجة البرد تسجيل حالتي وفاة بفيروس “هاش 1 ان 1″، أو ما يعرف بـأنفلونزا الخنازير (امراة حامل وشيخ).

وأوضحت نبيهة البورصالي، ان فيروس “هاش 1 ان 1” يعود كل سنتين ويتميز بسرعة انتقاله من شخص لآخر، ويمكن ان يخلف نتائج خطيرة في صفوف كبار السن والحوامل على وجه الخصوص نظرا لضعف المناعة لديهم، ويمكن ان يؤدي بالمريض الى مرحلة الالتهاب الرئوي الشامل ودخوله الى قسم الانعاش في معظم الاحيان.

وشددت على ضرورة اتباع الاجراءات الوقائية اللازمة لغير المصابين بهذا الفيروس ومنها غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون، في المقابل وجب على حاملي الفيروس الحرص على وضع كمامات على الوجه وغسل اليدين واستعمال المناديل الورقية عند السعال او العطس مع تفادي لمس اي شيء دون غسل اليدين والاحتكاك بالآخرين والابتعاد عنهم مسافة مقدرة بمتر مربع على اقصى تقدير وذلك حفاظا على سلامتهم.

وذكرت ان الوزارة حرصت على توفير 300 الف لقاح ضد فيروس هاش 1 ان 1 لفائدة المواطنين الراغبين في التلقيح، مشيرة إلى أن الوزارة مستعدة الى توفير الكميات اللازمة من هذا التلقيح في حال نفاده من الصيدلية المركزية.

ودعت البورصالي المواطنين الى التعجيل بالقيام بالتلقيح ضد هذا الفيروس لاسيما ان نجاعته في تفادي حالات الوفاة والحالات الخطيرة قد ثبتت، مبينة ان المعنيين اكثر بهذا التلقيح هم كل من المسنين الذين تجاوزوا 65 سنة والمصابين بمرض السمنة المفرطة والنساء الحوامل والأطفال البالغ اعمارهم فوق 6 اشهر ولديهم امراض مزمنة مع وجوب استشارة طبيب الاطفال قبل اجراء التلقيح.

كما حثت المعتمرين على وجوب اجراء التلقيح 15 يوما قبل التوجه الى البقاع المقدسة في اطار الحرص على سلامتهم وتفادي تعكر حالتهم الصحية اثناء ادائهم لمناسك العمرة.

وات

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com