أخبار وطنية

هيئة الحقيقة والكرامة تنتقد عدم تعاون هياكل الدولة معها

أفادت سهام بن سدرين رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة خلال جلسة استماع للهيئة اليوم الاثنين من قبل لجنة شهداء وجرحى الثورة بمجلس نواب الشعب بباردو بان الهيئة ستعقد الاسبوع المقبل ندوة صحفية لتقديم تقريرها المالى والادبى لسنة 2015 وشرحه.

وأكدت بن سدرين أن الهيئة قد تلقت الى حد الان 29 الف شكوى مرجحة أن يبلغ عددها 45 الفا مع انتهاء أجل قبول الشكاوى المحدد يوم 15 جوان 2016 وصرحت بخصوص بطء عمل هذه الهيئة ومدى تعاون الدولة معها أن الهيئة لم تتحصل بعد على الاعتمادات المالية الضرورية والكافية مبينة أنه كان من المفروض فتح 24 مكتبا جهويا فى كل الولايات سنة 2014 لكن تعذر ذلك لعدم توفر الاعتمادات اللازمة وهو ما ادى الى استقبال جل الشكايات بالمقر المركزى.

وأوضحت أنه تم فتح 9 مكاتب جهوية سنة 2015 وتخصيص مكاتب متنقلة داخل الولايات لتقبل الملفات فضلا عن احداث 8 وحدات متنقلة للاستماع الى الضحايا خاصة من كبار السن فى منازلهم.

وفيما يخص التعامل مع الوزارات وهيئات الدولة أكدت بن سدرين أن هيئة الحقيقة والكرامة كانت طلبت من رئاسة الحكومة تمكينها من أرشيف وزارة حقوق الانسان والعدالة الانتقالية أنذاك أحدثت بعد الثورة ثم وقع حلها الا أنها لم تتحصل على شىء وتم فى المقابل نقل الارشيف الى ماجدولين الشارنى التى كانت تشغل خطة كاتبة الدولة المكلفة بملف شهداء وجرحى الثورة.

وقالت ان هذا التصرف لا يوسس لاستمرارية الدولة باعتبار أن وزارة حقوق الانسان والعدالة الانتقالية قامت بتعويض بعض المتضررين ويجب اعلام الهيئة بذلك معتبرة أنه تم تغييب الهيئة عن قصد عن كل التظاهرات والاستشارات الوطنية الخاصة بملف العدالة الانتقالية .
ودعت فى هذا الصدد الحكومة الى التشاور مع الهيئة فى صياغة مشاريع القوانين والاوامر التى تهم هذا الملف.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com