أخبار وطنية

نواب يطالبون وزير التربية بتسوية ملف الناجحين في كاباس 2017

طالب النواب اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر خلال جلسة عقدت بمقر مجلس نواب الشعب للاستماع لوزير التربية حاتم بن سالم حول مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2018 بالخصوص، بتسوية وضعية الناجحين في مناظرة الكاباس 2017 والاسراع بانتدابهم.

واعتبر النواب أن ما حصل مع الناجحين في هذه المناظرة والذي يناهز عددهم 2653 شابا وشابة، وفق تأكيدهم، يعكس عدم وفاء الدولة بوعودها ويعد تلاعبا من شأنه أن يخلق أزمة ثقة بين الشباب والدولة، لافتين إلى أن وزير التربية السابق ناجي جلول كان قد وعد بالانتداب الفوري لجميع الناجحين في هذه المناظرة إلا أنه وقع التراجع عن هذا القرار بتعلة أن الهدف من هذه المناظرة هو مجرد التكوين.

وطالبوا بالعمل على النهوض بالمنظومة التربوية لما تشهده من تدهور كبير خلال السنوات الأخيرة، وحتى يعود لها بريقها الذي تميزت به في الستينات وبإعادة النظر في المناهج التربوية ومراجعة الزمن المدرسي الذي أثقل كاهل التلاميذ وعمق تقهقر مكتسباتهم المعرفية ومنعهم من إيجاد وقت للترفيه وممارسة هواياتهم أو حتى قضاء بعض الاوقات مع العائلة، وفق تقديرهم.

كما أكد النواب على ضرورة العمل على حماية التلاميذ في محيطهم المدرسي وتوفير قاعات مراجعة لهم وتكثيف الأنشطة الثقافية والرياضية خلال ساعات الراحة لحمايتهم من مخاطر المخدرات.

ودعوا إلى التصدي لظاهرة الدروس الخصوصية وبالمراهنة على المدرسة العمومية التي أنشأت أجيالا من ذوي الكفاءة العالية وارجاع الهيبة للمعلمين وتمكينهم من التكوين المستمر للرقي بكفاءاتهم ومن جودة إنتاجهم.

من جهة أخرى طالب النواب بالعمل على صيانة المؤسسات التربوية في بعض المعتمديات والعناية ببنيتها التحتية المتهرئة وتزويدها بالتجهيزات الضرورية وبربطها بالماء الصالح للشراب وتوفير المجموعات الصحية بها.

كما طالبوا بتسوية وضعية الاساتذة النواب والمرشدين التطبيقيين لتفادي النقص في الإطار التربوي وتجنب الاكتظاظ الخانق في بعض الاقسام والمدارس.

وأبرزوا ضرورة ايلاء العناية اللازمة لبعض المندوبيات الجهوية للتربية التي تعاني المديونية وتعجز عن خلاص معلوم الماء والكهرباء وأجور العملة، وتفتقر للظروف الملائمة للعمل.

من جهته طالب رئيس المجلس محمد الناصر بضرورة توفير التربية المدنية والمجتمعية للناشئة وتعويدها على احترام الغير وقبول الاختلاف من جهة، وبالعمل على اعلاء شأن المربي وارجاع هيبته من جهة أخرى

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com