أخبار عالمية

مسؤول أممي: لن نقيم مخيمات للاجئين ليبيين محتملين إلى #تونس

قال مسؤول أممي، إن منظمته لن تلجأ إلى إقامة مخيمات على الحدود التونسية الليبية، حال تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الليبيين إلى تونس، في ظل تواتر أنباء عن تدخل عسكري محتمل في الدولة الجارة.

جاء ذلك على لسان رالف شالين، عضو مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، في مدينة “جرجيس” التونسية (جنوب شرق)، في تصريحات للصحفيين، خلال مشاركته اليوم الجمعة، في اجتماع، بمحافظة “مدنين”، لإعداد خطة استباقية لمواجهة أزمة محتملة للاجئين من ليبيا.

وقال شالين: “إلى غاية الآن لا نعرف هل سيكون هنالك لاجئين أم لا، ولا نعلم العدد الذي من الممكن أن يدخل إلى تونس، ولكننا لن نعيد تجربة إقامة مخيم للاجئين، وسيتم إيواء النازحين المحتملين داخل المناطق السكنية التونسية”.

وشرعت الحكومة التونسية، مؤخرا، في إنشاء “خلية متابعة”، لاستقبال نازحين محتملين من ليبيا.

وفي السياق ذاته، قال منجي سليم، رئيس الفرع الجهوي للهلال الأحمر التونسي، في محافظة مدنين، للأناضول إن “هنالك اتفاق على عدم إعادة تجربة بناء المخيمات للاجئين”.

وأضاف، أنه “لا توجد لدينا الآن إمكانيات كافية لمواجهة أعداد كبيرة من اللاجئين، إذ يمكننا فقط إيواء 500 لاجئ لا غير، ونطالب بتوفير الدعم اللازم من المنظمات الدولية”.
من جانبه، قال محافظ مدنين، الطاهر المطماطي، للأناضول، إنه “في حال حصلت أزمة في استقبال اللاجئين، فهنالك تنسيق تونسي على جميع المستويات وخاصة الأمني والصحي”.

وأقامت مفوضية اللاجئين، في العام 2011، مخيم “الشوشة”، الذي يقع على بعد 10 كلم من الحدود الليبية التونسية، لاستقبال آلاف النازحين من الدولة الجارة، بعد توتر الأوضاع الأمنية هناك، قبل أن يتم إغلاق المخيم رسميا، في 2012.

وكانت تقارير إعلامية، تحدثت خلال الأيام الماضية، عن إمكانية شن تدخل عسكري في ليبيا من أجل محاربة التنظيمات الإرهابيّة الموجودة فيها.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

Most Popular

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com