أخبار وطنية

مدنين : اشغال جهر الميناء التجارى بجرجيس ستنطلق مطلع جوان 2016

كشف الرئيس المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانى سامي بطيخ امس الجمعة ان اشغال جهر الميناء التجارى بجرجيس ستنطلق مطلع جوان 2016 بكلفة 23 مليون دينار.
وأضاف بطيج في سياق عرضه خطة لتطوير الميناء على المدى القريب المتوسط على انظار ممثلين عن المجتمع المدني بالجهة ان عمق الميناء سيصيح 11 مترا مما يجعله قادرا على استقبال البواخر الكبيرة ذات حمولة تفوق 20 الف طن.
وترمي هذه الخطة الى تنشيط الميناء التجارى بجرجيس الذى يشهد تراجعا في حركة البواخر اذ لا يساهم سوى بنسبة 6ر5 بالمائة من نشاط الموانى التونسية ويعتمد الميناء اساسا على تصدير مادة الملح. ولفت المسوول الى ان الخطة تتضمن كذلك اعادة تهيئة الميناء وتغيير العلامات الضوئية لضمان سلامة البواخر عند الدخول وتبديل الجرار المينائي بجرار متطور.
كما سيتم على المدى المتوسط اعلان طلب عروض لاختيار بنك اعمال يساعد على تسويق ميناء جرجيس مع الموسسات الكبرى العالمية لاستقطاب مستثمرين يساهمون في تطويره.
واشار بطيخ الى ان الروية بشان هذه المسالة ستتضح في غضون 2018 مشيرا الى ان تجربة تطوير المواني تبقي تجربة معتمدة عالميا واعطت نتائجها. وبين ان احداث خط بحرى منتظم للمسافرين الذى يعد مطلبا ملحا للمجتمع المدني يحتاج الى استقطاب استثمارات وتوفير تجهيزات لبناء محطة بحرية الشرطة والديوانة.
وتوقع بطيخ ان يومن الميناء قرابة 500 الف طن من المواد المشحونة لفائدة السوق الليبية في صورة تحسن الوضع الامني في ليبياحيث ساهمت هذه السوق في تامين نصف نشاطه خلال سنوات 2008 و2009 و2011.
radio tataouine

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

Most Popular

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com