أخبار عالمية

ما هي تقنية لاي فاي Li-Fi؟ وما هي أبرز مميزاتها؟

تخيل انك نزلت في فندق ما، وهذا الفندق لا يحتوي على انترنت، فتقوم بإضاءة مصباح الإنترنت، ويصبح لديك إنترنت، هل ذلك ممكن.
الجواب نعم، وذلك من خلال تقنية Li-Fi.

ما هي تقنية لاي فاي Li-Fi؟
Li-Fi هي اختصار الى Light Fidelity واقرب معنى لهذا المصطلح (العمل وفق الإضاءة او الإعتمادية على الضوء) وهي تقنية إتصالات ضئية لاسلكية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات.

تعتمد التقنية على مصابيح LED حيث تقوم بإرسال أشعة ضوئية يعتذر رؤيتها بالعين المجرده، الأشعة المرسلة تقوم بنقل المعلومات التي تستقبل بواسطة محطة إستقبال وهي الحواسيب والهواتف الخاصه بالمستخدمين، الأمر الذي من شأنه أن يمثل ثوره في عالم نقل البيانات.

1448801327-techarena-91

لاي فاي – ساحة التقنية

متى ظهرت تقنية لاي فاي؟
ظهرت تقنية لاي فاي عام 2011 وهي من إبتكار هندسة الإتصالات بجامة أدنبرة بأسكتلندا ، وتم تصنيفها كواحدة من أفضل الإبتكارات حسب مجلة التايم الأمريكية.

حديثا جرت مجموعه من المشاريع التجريبية على مشروع لاي فاي، حيث أجرت شركة “فيلميني” Velmenni وكانت النتيجة ان تقنية لاي فاي لديها القدره على ارسال البيانات بسرعه تصل الى 1 جيجابت في الثانيه، وبذلك تكون سرعتها أسرع 100 مره من تقنية واي فاي.

ما هي طريقة عمل لاي فاي Li-Fi؟
المبدأ الأساسي قائم على العرض الطيفي الخاص بالضوء (عرض الترددات) فالعرض الترددي الخاص بالضوء أكبر بـ 10000 مره من العرض الترددي الخاص بالـ WiFi التي تعتمد على موجات الراديو، مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدا.

يتم عمل ذلك من خلال مصابيح من نوع LED حيث ان لها اضاءة من نوع خاص تكون متقطعة بمعدلات عاليه لا ترى بالعين المجرده.

بما أن لاي فاي تعتمد على الضوء، هل يجب ان يبقى الضوء مفتوحا حتى يصل الإنترنت؟
الجواب لا، هذه المصابيح يمكن تخفيض إضاءتها بحيث لا يمكن للعين المجرده ملاحظة تلك الإضاءة، الا ان ذلك سيؤثر على سرعه نقل البيانات، فكلما كانت شدة الإضاءة أكبر كانت سرعة نقل البيانات أكبر.

هل لاي فاي ستكون بديله عن واي فاي؟
نعم ستكون بديل عن واي فاي، كما ذكرنا سابقا ان سرعه النقل في تقنية واي فاي هي أسرع بـ 100 مره من تقنية واي فاي، كما ان الإتصالات اللاسلكية التي تعتمد على موجات الراديو انتشرت بشكل كبير، وتشير الإحصائيات لإزدياد غير مسبوق في كمية البيانات كنتيجة طبيعية لزياده أعداد الأجهزه المحموله التي تتصل بالإنترنت، بذلك زاد استهلاك البيانات بالتالي زياده الضغط على الشبكات اللاسلكية، من هنا جاءت مجموعه من الحلوول كتوسيع الشبكة اللاسلكية وترقيتها، الا انها ما زالت عاجزة عن مسايرة هذا الكم الهائل من البيانات ، من هنا كان الإتجاه لإيجاد وسيلة جديده ، فجاءت تقنية لاي فاي التي تعتمد على الضوء في حل هذه المشكله وذلك لأنها تتيح طيف من الترددات المغناطيسية أكبر 10000 مره من موجات الراديو التي تعتمد عليها تقنية الواي فاي، فنتيجة لذلك ستكون تقنية لاي فاي هي المستقبل.

ما هي مميزات لاي فاي Li-Fi؟
التشويش.
لعل من أبرز المشاكل التي تواجه تقنية واي فاي هو التشويش وذلك بسبب تقنيات الإتصال التي تعتمد عليها (موجات الراديو)، الا ان تقنية لاي فاي بسبب اعتمادها على الإضاءه فإنه لا يحدث تشويش على عملية نقل البيانات وذلك لإعتمادها على رقائق تقوم بعملية الترشيح والفلتره، بذلك يمكن استخدام هذه لاي فاي في المستشفيات والطائرات ومصانع البتروكيماويات والتي كان من غير الممكن استخدام تقنية واي فاي بها.

الأمان.
عملية نقل البيانات في تقنية لاي فاي تكون محصورة في المساحة التي يصل اليها الضوء، بالتالي لن يتم تسريبها للخارج، مما سيكون من الصعب على الهاكرز الوصول لأجهزه المستخدمين والإستيلاء على بياناتهم، ووبسبب اعتماد لاي فاي على الضوء يمكن التحكم بها بشكل اكبر من موجات الراديو.

السرعة.
من أبرز مميزات تقنية لاي فاي ، السرعه الهائله في نقل البيانات التي تصل الى 1 غيغابايت في الثانيه، وذلك لأن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من ترددات موجات الراديو بمقدار 10000 ضعف.

التكاليف.
لإعتماد واي فاي على الضوء حيث يمكن نقل البيانات من خلال مصابيح LED ، وهي منتشره بشكل كبير، فانه بفضل ذلك لن نحتاج الى المزيد من الأسلاك والكابلات وبناء محطات وأبراج جديده، وذلك بسبب وجود بنيه تحتيه متوفره لهذه التقنية، كما أن سعر مصابيح LED منخفض فهي رخيصة وتتمتع بعمر طويل علميا، ولا يوجد مكان تقريبا لا يخلو من وجود إضاءه.

التلوث البيئي.
كثيرا ما نسمع عن موجات الراديو وأضرارها عن المستخدمين بالرغم من ان العلم لم ينفي ولم يثبت ذلك، الا انه من خلال استخدام لاي فاي ، فسيتم ازاله الجدل القائم عن أضرار موجات الراديو بسبب اعتماد لاي فاي على الضوء فقط.

بما ان تقنية لاي فاي تعتمد على مصابيح LED هل هذه المصابيح من نوع خاص؟
الجواب : لا ، لن نحتاج إلى مصابيح من نوع خاص ،كل ما تحتاجة هو دمج رقاقة صغيرة داخل المصباح لبث البيانات ، وبالتالي سنحتاج لاستبدال المصابيح الموجودة حاليا بمصابيح LED ذات الضوء الأبيض تحمل تلك الرقاقات.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com