أخبار وطنية

ماذا فعلت الترويكا للقصرين ؟ شهادة لله ثمّ للتاريخ والناس.

ماذا فعلت الترويكا للقصرين ؟ شهادة لله ثمّ للتاريخ والناس.
.
محمد المولدي الداودي
أستاذ تعليم ثانوي ونقابي وناشط بالمجتمع المدني كاتب صحفي ومدوّن.
إسلاميّ التفكير ومرزوقيّ الهوى
.
على هامش لقاء السيّدة النائب عن جهة القصرين صفيّة الخلفي بالسيّدة وزيرة الصحّة في “بطوار” القصرين.
ككل الحالمين في الجهات الداخليّة دفعتنا الثورة إلى تخوم قصيّة من الحلم وتوهمّنا أن ما حدث في الثورة سيكون زلزالا يعيد توازنا جهويّا واجتماعيّا غيّبته الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال واخترنا سبلا كثيرة لعلّها تقودنا إلى معالجة مشاكل الجهة تنمويّا وتعليميّا وثقافيّا وشرعنا في تأسيس الجمعيّات التنمويّة والتربويّة والعلميّة وتحسسنا معارف غريبة لعلنا نعلمها كمناهج التخطيط التنموي ومدارسه.
.
في جانفي 2012 وبعيد الانتخابات التشريعيّة أذكر أنّي حضرت مجموعة من الندوات بمقرّ الولاية في إطار بناء تصور تشاركي للميزانيّة التكميلية ولعل كثيرا ممن سيقرأ هذا المنشور كان أحد الحضور ويشهد بذلك… انتهت الندوات إلى وضع كتيّب فيه بيان لمواطن القوّة في الولاية وتشخيص للإشكاليّات واقتراح للحلول وأذكر أنّ هذا الكتيّب صار وثيقة تنمويّة وأذكر أنّ أحد العارفين بالمخطّطات التنمويّة قال في اليوم ألاختتامي أنّ تكلفة ما تمّ اقتراحه من ممثّلي الجهات يتجاوز الألف مليار (مسالك وطرقات.. مستشفيات جهويّة.. مراكز خدمات.. كليّة.. ملاعب رياضيّة…)
.
في تلك الميزانيّة (2012) تمّ رصد 680 مليار لولاية القصرين وهي الأعلى بين الولايات وتمّ برمجة 3 مستشفيات جهوية بسبيبطلة وتالة وسبيبة والعمل على تحويل المستشفى الجهوي إلى مستشفى جامعي في إطار مقاربة الأقطاب الصحيّة وتمّ العمل على إحداث كليّة لطبّ الأسنان بالقصرين.. تمّت برمجة مئات الكيلومترات من المسالك والطرقات ومناطق صناعيّة بالجهات ومحطّات للتطهير وتزويد المناطق الريفيّة بالماء الصالح للشرب…
أقول هذا القول يقينا وأملك من الوثائق الرسميّة ما يدفع كلّ اعتراض..
منذ 2012 إلى حدود 2016 لم تتجاوز نسبة إنجاز المشاريع المبرمجة 17 بالمائة مع تأكيد كل المسؤولين أنّ الموارد الماليّة متوفّرة… مشاريع كثيرة تضاعفت تكلفتها بسبب التأخير في الإنجاز.
.
من المسؤول؟
الإدارة العميقة حوّلت الملف التنموي في الجهة إلى عنصر صراع سياسي وعملت الأطراف المتصارعة سياسيّا واديولوجيّا على تعطيل المشاريع وأذكر هذه الشهادة لله أنّ نقاشا مع مجموعة من المثقفين من أبناء جهتي كانوا يرفضون قرار وزير الصحّة عبد اللطيف المكي القاضي بإجباريّة عمل أطباء الاختصاص بالجهات الداخليّة. شخصيّات سياسيّة تتباكي اليوم على الواقع الصحي بالمناطق الداخليّة كانت مشاركة في اعتصامات أطباء الاختصاص.
.
كان كثير من السياسيين والإداريين يرون في إنجاز تلك المشاريع نجاحا لأحزاب سياسيّة حاكمة فعملوا على تعطيلها بل دفعوا في كثير من الأحيان المواطن إلى تعطيلها..
لديّ ما يكفي من الأرقام والوثائق التي تشهد بما أشهد وحضرت كثيرا من الجلسات وسمعت من كثير من هؤلاء وهؤلاء وأنا على يقين راسخ أنّ أخطاء الترويكا الكثيرة لا تساوي بضعا من بعض خطايا الحكّام القدامي المتجدّدين.
.
أنا على يقين أنّ الجهات الداخليّة ستبكي كثيرا حكما لم تستطع حفظه كالرجال.
قد نختلف كثيرا في تقويم أداء النوّاب وهم مقصّرون على اجتهادهم ولكن لن نطمس حقائق نراها رأي العين…
البعض يدفعنا إلى ترذيل الثورة وتسفيه المناضلين وحتما لن نقع في هذه الخديعة وإن أحسن المخادعون ترويجها وألبسوها لباسا ثوريّا يرفع شعار العدالة والحق.
سنظلّ صوت المحرومين والمهمّشين من أبناء القصرين ولن نجامل من نحبّ ولن نكتم الحق وإن كان مرّا علقما…
وسنقول للمحسن أحسنت لا نسأل عن معتقده وفكره أو حزبه وسنقول للمسيء أسأت لا نخشى سطوته أو سلطانه أو قرابته فكرا وانتماء..
لا تسمعوا للفسدة… فعمر النكبة في القصرين ستون عاما..
رهاننا أحبتي دائما ما نحمله في قلوبنا من دم ثائر…

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com