أخبار عالمية

لن تصدق: في الأردن يصعقون الحيوانات بالكهرباء قبل ذبحها و يعتبرون ذلك حلال

عمان – السوسنة – أوضحت دائرة الإفتاء العام إن “صعق الحيوانات بالكهرباء قبل ذبحها إن كان مزهقا للروح أو يوصل الحيوان إلى حالة تشبه حالة المذبوح فهو ميتة, وقطع المريء والحلقوم والأوداج في الحيوان بعد ذلك لا يسمى ذكاة شرعية؛ لأن الذكاة هي التي يحل بها أكل الحيوان, والحيوان الميت لا تلحقه الذكاة”.

وقالت الدائرة ردا على سؤال ورد إليها “ما حكم صعق الحيوانات بالكهرباء قبل ذبحها؟”، إن كان الصعق الكهربائي يفقد الحيوان الوعي فقط لكنه ما زال حيا بحيث يمكن أن يصحو بعد فترة, فإن ذبحه وهو في هذه الحالة يعتبر ذكاة شرعية يبيح أكل لحمه.

وأضافت : “إنما يفعل الجزارون ذلك من أجل إراحة الحيوان عند ذبحه, ولتسهل عملية الذبح, خاصة وأن المسالخ الحديثة تذبح بها أعداد كثيرة من الطيور والحيوانات. فإذا سألنا المختصين فأفادوا بأن هذا الصعق لا يميت الحيوان, جاز أن نأكل ما ذبح بهذه الطريقة”.

ونصحت الدائرة الجزارين بأن يتقوا الله تعالى, وأن يتلطفوا بالمواشي قبل ذبحها, ليسيطروا عليها دون إيلام بقدر الإستطاعة, وتكون السكينة حادة جدا ليقطع المريء, والقصبة الهوائية, والعروق المحيطة بالعنق بالسرعة الممكنة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء, فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة, وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة, وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته) رواه مسلم.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com