أخبار عالمية

كاترينا وساندي والآن إرما.. لماذا تحمل الأعاصير أسماء النساء ؟

شهد العالم في السنوات الأخير على عدة أعاصير مدمرة ضربت مناطق مختلفة وتسببت في خسائر بشرية ومادية، والكل يذكر “ساندي” و”كاترينا”، واليوم يضرب إعصار “إرنا”، الذي وُصف بأنه أعنف الأعاصير المسجلة على الإطلاق في المحيط الأطلسي، ولاية فلوريدا الأمريكية.
ولكن هل تساءلت عن سبب تسمية أغلب الأعاصير بأسماء البشر وخاصة النساء ؟
تتخذ الأعاصير أسماء لسبب بسيط، وهو جعل التواصل أسهل، ففي الماضي كانت الأعاصير تحدد على أساس خطوط الطول والعرض، ولكن الأرقام يمكن أن تتداخل عندما يتم نقل المعلومات بين المصادر المختلفة. أما الأسماء فهي مميزة لا تنسى، مما يجعلها أكثر ملاءمة للاستخدام والحصول على المعلومات بسرعة، وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.
وتعود بداية التسمية النظامية إلى عالم الأرصاد الجوية الأسترالي كليمنت راج (1852 – 1922)، حيث أطلق على الأعاصير أسماء البرلمانيين الذين كانوا يرفضون التصويت على منح قروض لتمويل أبحاث الأرصاد الجوية. ويقال إنه في بعض الأحيان كان يطلق على الأعاصير أسماء النساء اللواتي يكرههن.
وفيما بعد تمكّن السياسيون من أن يبعدوا أنفسهم عن التسمية بأساليبهم المختلفة، فألصقت التسمية بالعنصر النسائي الأضعف، وما عزز ذلك وجود توافق بين الأعاصير والنساء، فالمرأة يصعب التنبؤ بعنفها وصاحبة أمزجة متقلبة وذات بطش عندما تكره وتظهر غضبها ولا تكتمه كحال الإعصار.
وفي أواخر السبعينات اعتمدت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية تسمية الأعاصير بأسماء النساء وبحسب الترتيب الأبجدي على أن يكون الأسم قصيراً ومشهوراً لسهولة حفظه، كما أطلق العديد من العاملين في هيئة الأرصاد الجوية في تلك الفترة أسماء الأعاصير على أسماء زوجاتهم وصديقاتهم، وحتى الآن هناك أكثر 84 إعصار يحمل أسم نسائي.
ووضعت قوائم لأسماء الأعاصير موزعة على مناطق متعددة للمحيطات حول العالم. ويعاد اليوم تدوير المجموعات ذاتها من الأسماء كل ست سنوات، بحيث تستخدم قائمة محددة كل عام، وهو ما يعني أن مجموعة معينة من الأسماء تتكرر كل ستة أعوام.
وتشمل قائمة الأعاصير للعام 2017 عدة أسماء من بينها “بريت”، “أوفيليا” و”فيليب” والتي من المقرر إعادة استخدامها مرة أخرى العام 2024، باستثناء الأعاصير المدمرة التي يتم حذف أسمائها تماما من القائمة، ومنها إعصار “كاترينا” و”ساندي” و”جواكين” و”أيرين”.
وكالات

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com