أخبار وطنية

فاجعة قرقنة: النائب غازي الشواشي أمين عام التيار الديمقراطي يسائل وزير الدفاع الوطني

تقدّم الأستاذ غازي الشواشي أمين عام التيار الديمقراطي والنائب بمجلس نواب الشعب بطلب رسمي لرئيس مجلس النواب لتوجيه سؤال شفوي إلى وزير الدفاع الوطني، وتتضمن هذه المساءلة لوزير الدفاع الوطني حول فاجعة اصطدام خافرة الجيش بقارب المهاجرين قرب جزيرة قرفنة. ذلك أن وفي يوم 8 سبتمبر 2017 قامت الخافرة العسكرية “صدربعل” بمطاردة قارب على متنه مجموعة من الشباب والكهول كانوا بصدد الهجرة بطريقة غير شرعية عبر البحر، وقد جدّت حادثة على مقربة من جزيرة قرقنة.
وتحوم حول هذه الحادثة شبهات كثيرة، إذ أفادت المعلومات المستقاة من بعض الشباب الذين كانوا على متن القارب المذكور، أنّ الحافرة العسكرية قد تعمّدت الاصطدام بالقارب الذي يقلّ المهاجرين غير الشرعيين. وقد أسفر هذا الحادث عن عدد كبير من القتلى والمفقودين، وحسب معطيات أولية لم ينج من هذا الحادث سوى 38 شخصا من مجموع 92 شخصا كانوا على متن القارب المذكور، ويعدّ هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين ضحايا الفقر والبطالة والتهميش وانسداد الآفاق في بلد عجزت فيه السلطة الحاكمة على القيام بالإصلاحات الضرورية للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للتونسيين، في المقابل سعت نفس هذه المنظومة الحاكمة إلى تمرير قوانين لتبييض الفساد وتبرئة الفاسدين.
وقد اعتبر الأمين العام للتيار الديمقراطي هذه الحادثة فاجعة وكارثة بأتمّ معنى الكلمة لا يمكن السكوت عنها، وأكّد على ضرورة التعامل بجدية ومسؤولية معها، ودعا إلى تكليف لجنة تحقيق رسمية ومحايدة للبحث في ملابسات هذه الحادثة الأليمة، وأكّد على ضرورة تحديد المسؤوليات وإحالة كل من أخطأ على القضاء المختصّ للمحاكمة.
هذا وقد دعا الأستاذ غازي الشواشي وزير الدفاع إلى تقديم المعلومات المتوفّرة بخصوص ملابسات هذا الحادث، كما تساءل عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الدفاع للإحاطة بأهالي الضحايا والمفقودين، والإجراءات الوقائية التي وضعتها هذه الوزارة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث الأليمة.
رضا الزغمي

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com