أخبار وطنية

ظاهرة تكاثر الجرذان في جرجيس وبن قردان وجربة محور دراسة علمية

اعتبر عدد من الخبراء من المغرب و فرنسا الذين أدوا زيارة ميدانية لدراسة ظاهرة تكاثر الجرذان بكل من معتمديات جرجيس و بن قردان و جربة اجيم أن الوضع أخطر مما كانوا يتوقعون نظرا للعدد الضخم للجرذان.

من جانه أكد رئيس النيابة الخصوصية لبلدية جرجيس كمال لهيذب أن هذا المشكل يتجاوز امكانيات البلدية المادية لذلك دعا الى ضرورة الخروج بعد هذه الزيارة ببرنامج واضح يكون بمثابة كراس شروط يحدد نوع التدخل وطريقته وكل الاطراف المشاركة ومجال تدخلها ومشمولاتها عمومية كانت أو خواصا معتبرا ان التعاطى مع هذا المشكل لا بد ان يكون كمشروع قائم الذات يتطلب امكانيات مادية وفنية وخبرات.

وأكدت من جهتها الاطراف المتدخلة من صحة وفلاحة وكذلك عدد من المواطنين ضرورة التدخل العاجل والمتابعة لاعطاء العمل نجاعة وللحد من مزيد انتشار الجرذان فى مناطق أخرى وتجنيب المناطق المتضررة منها مخاطر صحية محتملة رغم أنها غير مطروحة الى حد اليوم اذ اكد المدير الجهوى للصحة ان الوضع الوبائى سليم وأنه ولا وجود لحالات مرضية بسبب هذه القوارض.

و أضاف الخبراء في دراسة علمية وميدانية تحدد برنامج التدخل لمعالجة هذه الافة التى استفحلت بجرجيس منذ سنة 2002 وتوسعت بعدد من الاماكن به وامتدت حاليا الى بن قردان وجربة اجيم ،أن كافة الظروف ملائمة لتكاثر و عيش هذه القوارض الضخمة مؤكدين  أن المنطقة بحاجة إلى حملة كبرى لرفع الفضلات.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

Most Popular

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com