أخبار عالمية

صندوق استثماري بـ 60 مليار ريال.. وتيران وصنافير سعوديتان

أصدرت الحكومة المصرية بيانا أقرت فيه بوقوع جزيرتي تيران وصنافير في المياه السعودية وذلك بعد يوم واحد على توقيع القاهرة والرياض اتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية البحرية .

أول جسر بري يربط آسيا بإفريقيا عبر البحر الأحمر
القاهرة والرياض.. قمة تقريب المسافات
مصر والسعودية تبرمان 17 اتفاقية
وجاء في البيان الذي صدر السبت 9 أبريل/نيسان أن جزيرتي صنافير وتيران تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية، معتبرا أن اتفاق ترسيم الحدود بين البلدين يعد إنجازا هاما من شأنه أن يساهم في استفادة الدولتين من المنطقة الاقتصادية الخالصة (المعينة) لكل منهما بما توفره من ثروات وموارد تعود بالمنفعة الاقتصادية لكليهما.

وورد في البيان أيضا أن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية ستعرض على مجلس النواب لمناقشتها وطرحها للتصديق طبقا للإجراءات القانونية والدستورية المعمول بها.

وأضاف البيان “الجدير بالذكر أن الملك الراحل عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير/كانون الثاني 1950 أن تتولى القاهرة توفير الحماية للجزيرتين، ما قامت به الحكومة المصرية منذ ذلك التاريخ.

وشهدت زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية يوم الجمعة 8 أبريل/نيسان بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى جانب توقيع اتفاقية أخرى مساء السبت 9 أبريل/نيسان لإنشاء صندوق استثمار بقيمة 60 مليار ريـال سعودي.

وأفاد التلفزيون المصري بأن اتفاقية إنشاء صندوق سعودي مصري للاستثمار برأس مال 60 مليار ريال وقعت بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي والحكومة المصرية في قصر عابدين بالقاهرة وبحضور عبد الفتاح السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز.

17 اتفاقية بين مصر والسعودية تشمل مختلف المجالات
ووقعت مصر والسعودية في الـ9 أبريل/نيسان 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات تشمل الكهرباء والإسكان والطاقة النووية والزراعة والتجارة والصناعة في ضوء دعم الرياض لحكومة السيسي.

وبين الاتفاقات الأهم التي تم التوقيع عليها بين البلدين تلك المتعلقة بمشروعات الإسكان في سيناء، والطاقة النووية، وتجنب الازدواج الضريبي، فضلا عن 6 مذكرات تفاهم في قطاعات أبرزها الكهرباء، والتجارة، والصناعة، إلى جانب 3 برامج للتعاون.

وقالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي المصرية في بيان صحفي بهذا الصدد: إنه جرى التوقيع على 4 اتفاقيات الجمعة 9أبريل/نيسان، مع الرياض لمشاريع بقيمة إجمالية قدرها 590 مليون دولار لإنشاء جامعة الملك سلمان، و9 تجمعات سكنية في سيناء، إضافة إلى محطة كهرباء غرب القاهرة، وتطوير مستشفى القصر العيني.

كما تم الإعلان في هذه الزيارة، عن إطلاق جسر بري يربط البلدين عبر البحر الأحمر، ليكون منفذا دوليا للمشاريع الطموحة بين الرياض والقاهرة.

ويأتي توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، في اليوم الثاني من الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر بعد اعتلائه العرش، والتي ستستمر 5 أيام.

ويرى المراقبون في زيارة العاهل السعودي تأكيدا على دعم الرياض لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخطوة على مسار تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف الميادين.

المصدر: وكالات

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com