أخبار عالمية

رئيس كولومبيا وزعيم حركة “فارك” يوقعان اتفاق سلام تاريخي

وقع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وزعيم “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك) المتمردة رودريغو لوندونيو الإثنين في مدينة كارتاهينا (شمال

البلاد) اتفاق سلام ينهي حربا استمرت أكثر من نصف قرن. واعتذر رودريغو لوندونيو لجميع “ضحايا النزاع”، في مبادرة هي الأولى من نوعها.

وقع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وزعيم “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك) المتمردة رودريغو لوندونيو الإثنين خلال حفل ضخم أقيم في مدينة كارتاهينا الساحلية (شمال كولومبيا) اتفاق سلام تاريخي ينهي حربا استمرت أكثر من نصف قرن.

ويتألف الاتفاق، الذي تم التوصل إليه في هافانا في 24 آب/أغسطس والذي وقعه سانتوس وتيموشنكو بقلمين صنعا من رصاصتين، من 297 صفحة. ولا يزال بحاجة لأن يصادق عليه الكولومبيون في استفتاء يجري الأسبوع المقبل كي يدخل حيز التنفيذ

وجرى توقيع الاتفاق في باحة مركز المؤتمرات في كارتاهينا، المنتجع الذي يوصف بأنه “لؤلؤة الكاريبي”، بحضور حوالى 2500 مدعوا ارتدوا ملابس بيضاء وبينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية إضافة إلى عدد من ضحايا النزاع.

وقبيل توقيعه الاتفاق قال الرئيس سانتوس في تغريدة على تويتر: “اليوم نختبر فرح عصر جديد لكولومبيا”، معتبرا توقيع الاتفاق “مرحلة جديدة في تاريخنا، في بلد ينعم بالسلام”.

ومن الشخصيات التي شاركت في حفل التوقيع الرئيس الكوبي راوول كاسترو والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ونظيره لمنظمة الدول الأمريكية لويس الماغرو ووزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري والفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين.

وكانت حركة “فارك” التي انبثقت في 1964 عن تمرد للفلاحين وتضم اليوم نحو سبعة آلاف مقاتل، صادقت على الاتفاق الجمعة خلال مؤتمر وطني نظم في ال ديامانتي في قلب معقلها التاريخي في كاغوان (جنوب شرق).

وطلب زعيم “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” رودريغو لوندونيو الملقب “تيموشنكو” إثر توقيعه اتفاق السلام الصفح من “ضحايا النزاع”، في مبادرة هي الأولى من نوعها.

وفي خطابه وعد تيموشنكو، الملقب أيضا “تيموليون خيمينيز”، بـ “مرحلة جديدة من المصالحة” والسلام. وقال: “باسم القوات المسلحة الثورية الكولومبية، أعتذر بصدق لجميع ضحايا النزاع عن أي ألم قد نكون تسببنا به أثناء هذه الحرب”. وأضاف: “نحن نولد من جديد لإطلاق مرحلة جديدة من المصالحة وبناء السلام”.

فرانس24/ أ ف ب

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com