أخبار عالمية

رئيس جنوب أفريقيا: «البشير» ضيفنا وملتزمون بحمايته وسيغادر متى شاء

أكد الرئيس الجنوب أفريقي، جاكوب زوما، الأحد، التزام بلاده القاطع بحماية ضيفها، الرئيس السوداني عمر البشير ، وكافة ضيوف القمة الـ25 للاتحاد الأفريقي، وقال زوما «اسمعوها مني البشير ضيفنا، سيبقى مكرما وينفذ برنامجه ويغادر متى شاء».

وأكد زوما-في تصريحات صحفية بمقر القمة بجوهانسبيرج، وفقا لما نقلت عنه شبكة «الشروق السودانية»، ترحيب بلاده بمشاركة الرئيس البشير ، في أعمال القمة المنعقدة في بلاده حاليا.

وقال زوما «إن جنوب أفريقيا تفتخر بمشاركة البشير كضيف عزيز ومحل حفاوة وترحيب رسمي وشعبي».

في هذا السياق كشفت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، مايتي نيكوانا، أن أحزاب المعارضة في جنوب أفريقيا، هي من تقف وراء إصدار محكمة جنوب أفريقية، حكما مؤقتا بمنع البشير من مغادرة أراضيها، ووصفت الموقف بأنه محاولة لإحراج بلادها أمام قادة أفريقيا.

وأكدت طبقا لسفير السودان بجنوب أفريقيا، عمر الصديق، الأحد، أن حكومتها أصدرت قرارا بالصحيفة الرسمية للدولة، أكدت خلاله أن كل ممثلي الدول المشاركة في أعمال دورة الاتحاد الأفريقي لديهم حصانة من أية مساءلات قانونية.

وقال السفير الصديق، إن مشاركة الرئيس البشير تأتي في إطار التزاماته كرئيس وزعيم أفريقي في عمل الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن الرئيس البشير، سيواصل في أعمال دورة الاتحاد الأفريقي حتى نهايتها، وأضاف: «واصل البشير المشاركة خلال جلسات، الأحد، وسيستمر حتى الإثنين، في القمة كالمعتاد وهو من الرؤساء المقدرين والمحترمين في أفريقيا».

وأشار الصديق إلى أن كل الرؤساء أشادوا بمواقف الرئيس البشير ، موضحاً أن أفريقيا تندد بما تقوم به محكمة الجنائيات الدولية من استهداف للزعماء الأفارقة.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com