أخبار عالمية

حدث في مثل هذا اليوم : اعدام الرئيس العراقي صدام حسين

تم في مثل هذا اليوم الموافق لـ 30 ديسمبر من سنة 2006 اعدام الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين عن عمر ناهز 69 سنة بعد أن ادانته المحكمة الجنائية العراقية بالتورط في قضية الدجيل الشهيرة.
وكان حكم الاعدام بحق صدام حسين قد نفذ في العراق فجر السبت بعد ادانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهت بذلك مرحلة من تاريخ العراق الذي حكمه صدام لنحو ربع قرن قبل أن تتم اطاحة الرئيس العراقي السابق إثر الغزو الذي قادته القوات الأمريكية سنة 2003.
وقد تم إعدام صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى العاشر من ذو الحجة الموافق لـ 30 ديسمبر 2006 نتيجة تسليمه للحكومة العراقية من قبل حرسه الأمريكي تلافياً لجدل قانوني في أمريكا التي اعتبرته أسير حرب.
وقد استنكر المراقبون من جميع الاتجاهات والانتماءات السياسية هذا الاستعجال المستغرب لتنفيذ حكم الإعدام.
وتجدر الاشارة الى أن صدام حسين عبد المجيد التكريتي ولد في 28 افريل سنة 1937 ويعتبر رابع رئيس لجمهورية العراق في الفترة ما بين سنة 1979 والى حدود سنة 2003 وخامس حاكم جمهوري للجمهورية العراقية ونائب رئيس الجمهورية العراقية بين  سنتي 1975 و 1979.
و قد لعب صدام دوراً رئيسياً في انقلاب سنة 1968 و الذي وضعه في هرم السلطة كنائب للرئيس اللواء أحمد حسن البكر، ليمسك صدام بزمام الأمور في القطاعات الحكومية و القوات المسلحة المتصارعتين في الوقت الذي اعتبرت فيه العديد من المنظمات قادرة على الإطاحة بالحكومة.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com