أخبار وطنية

تونس في المرتبة 57 هي و السعودية من حيث قوة جواز السفر

العماني الأقوى عربيا .. والفلسطيني غير مرغوب فيه
“أقوى جوازات السفر في العالم”.. اعرف قوّة جوازك
وكالات – شهاب
تختلف متطلبات الدول للسماح لغير مواطنيها بدخولها، حسب دولة الشخص الراغب في ذلك.
فالعلاقات بين بعض الدول المتحالفة قد لا تستدعي أي إجراء يذكر، بهدف تسهيل حركة مواطني كل منها عبر حدودها، أو تسمح بإصدار تأشيرة سريعة بمجرد الوصول لمنافذ الدخول إلى تلك الدولة.
بينما في بعض الدول التي لا تتميّز علاقاتها بهذه الدرجة من التماسك، فيجب على الزائر القيام بعدة إجراءات قبل اتخاذه خطوة السفر إليها، وتتفاوت هذه الإجراءات وفقاً للعديد من المعايير والتفاصيل.
قد تكون هذه الإجراءات من السهولة بحيث إنها تقتصر على طلب يتم تقديمه عبر الإنترنت، فيما قد تصل تعقيداتها إلى حدود بعيدة، حيث تتضمن تقديم موعد الزيارة والمغادرة وحجز وسيلة السفر ومكان الإقامة داخل أراضيها، والكثير من التفاصيل المتعلقة بالمسافر وتاريخه الشخصي والعائلي والمهني، وتشترط رسالة دعوة من جهة داخل البلد للزيارة، فضلاً عن دفع رسوم باهظة.
تصنيف جوازات السفر
وبحسب تقرير نشرته جريدة “واشنطن بوست”، فقد قام أحد الاستشاريين الاقتصاديين لشركة Arton Capital بوضع قائمة تحتوي على تصنيف دول العالم حسب “قوة جواز السفر”.
وجرى هذا الترتيب بناءً على عدد الدول التي يستطيع حامل جواز السفر الدخول إليها بلا تأشيرة دخول مسبقة، وبدون الحاجة لشراء تأشيرة دخول عند الوصول إلى المطار.
ويتيح التصنيف لمستخدمي شبكة الإنترنت الرجوع إليه لمعرفة تصنيف جوازات سفرهم.
أقوى الجوازت
ووضع التصنيف حاملي الجوازات الأميركية والبريطانية في المرتبة الأولى، حيث يستطيع حاملو الجوازين دخول 147 دولة، دون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة.
وجاءت كل من فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا، في المرتبة الثانية، لقدرة حاملي جوازات سفرها على دخول 145 دولة.
تليهم إيطاليا والسويد في المرتبة الثالثة، بينما تقع الدنمارك وسنغافورة وفنلندا ولوكمسبورغ وهولندا في المرتبة الرابعة، وتحتل سويسرا المرتبة الخامسة.
ووفق التصنيف، فقد احتلت الدول المتصدّرة اقتصادياً المراتب المتقدمة في قوة جوازات سفرها.
وأورد التصنيف هونج كونج في المركز 11، بينما تحتل كل من الأرجنتين و “إسرائيل” المرتبة 16، وبعدها جاءت البرازيل في المرتبة 17.
وجاءت المكسيك في الترتيب رقم 22، بينما كانت دول التحالف الروسي في المرتبة 35، وتأخر موقع الصين في القائمة إلى المرتبة 45.
الجوازات العربية
وبحسب التصنيف، فإن جواز سلطنة عمان يعد أقوى الجوازات العربية، التي حلّت في المرتبة 13، حيث يتيح الجواز لحامله دخول 134 دولة بدون الحاجة إلى تأشيرة، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 47، ثم دولة قطر في المرتبة 52، ثم الكويت في المرتبة 54، فيما احتلت كل من البحرين والسعودية وتونس المرتبة 57، ثم المملكة المغربية في المرتبة 58.
بينما جاءت مصر في المرتبة 64 والجزائر 66 والأردن 68.
اعرف قوة جواز سفرك: تصنيف جوازات سفر دول العالم
غير مرغوبة
وأدرجت القائمة عدداً من جوازات السفر ضمن فئة “غير المرغوبة”، من بينها جزر سليمان، ماينمار، جنوب السودان، وساوتومي، وجزيرة برنسيب، والجوازات الفلسطينية.
حيث يقع ترتيبها بين الثمانين والتسعين مع إمكانية دخول مواطنيها إلى 20 دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة.
وبالرغم من حقيقة أن لون جواز السفر ليس مؤشراً واضحاً على أهمية جواز السفر، إلا أن الجهة التي أعدّت القائمة صنّفت جوازات السفر في مجموعات متنوعة، من الأحمر والأزرق والأخضر والأسود، وكذلك أدرجت تصنيفاً من خلال الموقع.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com