أخبار وطنية

تونس توافق على تركيز قاعدة عسكرية أمريكية بمدينة الهوارية

أوردت صحيفة العرب اللندنية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 21 جويلية 2015، نقلا عن تقارير إيطالية أنّ السلطات التونسية أبدت استعدادها لاستقبال معدات أميركية للتنصت تمهيدا لإقامة قاعدة عسكرية في مدينة الهوارية من ولاية نابل، تكون بديلة للقاعدة الأميركية الموجودة حاليا في بلدة ‘نيشامي’ بجزيرة صقلية الإيطالية بعد أن لقيت احتجاجات واسعة من قبل سكان المدينة الايطالية.

وأضافت الصحيفة أنّ هذه القاعدة العسكرية مهمتها التنصت اللاسلكي في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتشير التقارير إلى أنّ المسؤولين الأميركيين ناقشوا المسألة مع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي خلال زيارته إلى واشنطن في شهر ماي الماضي.

وذكر المصدر ذاته أنّ التقارير الايطالية أكّدت أنّ الولايات المتحدة الأمريكية شرعت بالفعل في نقل معدات قاعدتها العسكرية للتنصت اللاسلكي من مدينة ”نيشامي” بجزيرة صقلية الإيطالية، إلى مدينة الهوارية من ولاية نابل.

وقد وافقت الحكومة على مقترح الولايات المتحدة خلال زيارة الباجي قايد السبسي الى واشنطن الأخيرة وتم توقيع اتفاقية سرية على تحويل هذه المحطة الى تونس وتحديدا الى الهوارية ضمن جملة الإتفاقيات الأخرى.

وكانت البحرية الأمريكية قد بدأت في أشغال احداث هذه المحطة 3 سنوات قبل توقيع التصاريح من قبل سلطات الجزيرة .
وحسب تقارير ايطالية فقد أمضى رئيس الدولة الإتفاقية مقابل 182 مليون دولار في حين كانت امريكا ستمنح مبلغا قيمته 780 مليون دولار لايطاليا في حال موافقتها على استقبال المحطة.

من جانبه، أكّد المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني بلحسن الوسلاتي لموزاييك أنّه لا علم للوزارة بهذا الموضوع.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com