أخبار وطنية

تونس تشرع بإنشاء “منطقة تبادل تجاري” على حدودها مع ليبيا

تونس تشرع بإنشاء “منطقة تبادل تجاري” على حدودها مع ليبيا

بنقردان ( تونس)/هيثم المحضي/الأناضول: أعلن وزير التجارة التونسي، محسن حسن، اليوم السبت، البدء بتنفيذ مشروع منطقة تبادل تجاري حرة، على الحدود مع ليبيا.
وقال الوزير حسن، خلال زيارة رافقه فيها وزير الصناعة، زكريا حمد، لمدينة بنقردان على الحدود مع ليبيا، “نعلن انطلاق أعمال منطقة التبادل التجاري الحر في بنقردان، بعد الانتهاء من حل المسائل العقارية، ومرحلة الدراسات”.
وأشار، أنه سيتم تكوين لجنة قيادة للمشروع، تضم كل من “الديوان التونسي للتجارة” (حكومي)، وعدد من نواب مجلس الشعب، ونشطاء مدنيين من مدينة “بنقردان”.
وتوقع الوزير، الانتهاء من مشروع المنطقة التجارية الحرة، قبل مارس/ آذار 2017.
ويبعد المشروع 11 كلم، عن معبر “رأس جدير” الحدودي مع ليبيا، و22 كلم عن مركز مدينة “بنقردان”، وتقدر مساحته بـ150 هكتارا (الهكتار يعادل 1000 متر مربع) .
وقدرت التكلفة الإجمالية له بـ 120 مليون دينار(نحو 60 ألف دولار)، وسيوفر قرابة ألفي فرصة عمل مباشرة، ونحو 6 آلاف فرصة غير مباشرة، بحسب الوزير التونسي.
من جهته، قال وزير الصناعة التونسي، زكريا حمد، في تصريح لـ”الأناضول”، إنه “رغم العمليات الإرهابية، إلا أن نسبة الإستثمار الخارجي في البلاد ارتفعت بمعدل 15% مقارنة بالعام 2014، لترتقع بدورها النسبة العامة للاستثمار (الوطني والأجني) إلى 9. 4% مقارنة بـ 2014″ .
وأضاف الوزير “حمد”، أنه “مع نهاية شباط/ فبراير من العام 2016، تطورت نوايا الاستثمار بمعدل 53%، وهذا يدل على أن المستثمرين لديهم ثقة في تونس″.
وقبل أيام، نجحت أجهزة الشرطة والجيش في تونس، بشن عملية لـ “إفشال مخطط لتنظيم داعش يهدف للسيطرة على مدينة بنقردان” الحدودية مع ليبيا، جنوب شرقي تونس، وأسفرت العملية عن مقتل العشرات من “الإرهابيين وعناصر الأمن، والمدنيين”، جراء المواجهات المسلحة التي استمرت لأيام.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com