أخبار عالمية

تركيا تطور مقاتلات حربية محلية لاستبدال المقاتلات الأمريكية F-16

ترجمة وتحرير – تركيا بوست

تجري حاليا في تركيا العديد من مشاريع التطوير في مجال التصنيع الحربي، ومن أهم هذه المشاريع تطوير الطائرات الحربية TF-X التي أعلن أنها ستحل محل الطائرات الأمريكية F-16.

حيث تعد طائرات TF-X الجيل الخامس للمقاتلات الحربية التركية التي يتم تطويرها من قبل معهد الصناعات الفضائية التركي بمساعدة تقنية من أنظمة (BAE) البريطانية. كما سيتم عرض هذا النوع من الطائرات على القوات الأجنبية أيضا.

مراحل التطوير

قررت الهيئة التنفيذية للتصنيع الدفاعي في 15 ديسمبر 2015، البدء في مشروع تصميم وتطوير وتصنيع جيل جديد من الطائرات المقاتلة لتحل محل طائرات F-16 وتعمل بالتزامن مع طائرات F-35. حيث اعتمدت الهئية مبلغ 20 مليون دولار كميزانية لمرحلة التصميمات الأولية خلال سنتين، والتي سيتولاها معهد الصناعات الفضائية التركي.

من جانبه أعلن معهد الصناعات الفضائية أن مرحلة التصميمات الأولية ستكتمل في أواخر عام 2013، وعليه صادق رئيس الوزراء، في حينه، رجب طيب أردوغان، على المشروع.

tf-xin_uc_kavramsal_tasarimi
الشراكات الخارجية

خلال زيارة الرئيس التركي، عبدالله غول، في شهر مارس 2013 إلى السويد، وقّع معهد الصناعات الفضائية اتفاقية تعاون مع شركة الفضاء والدفاع السويدية (Saab AB) مكّنت المعهد من الاستفادة من المساعدات التقنية وشراء وحدة التصميمات الخاصة بالمقاتلات الحربية السويدية.

وفي شهر يناير من عام 2015 أعلن رئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو، أن مشروع تطوير المقاتلات الحربية TF-X أصبح مشروعا محليا خالصا دون الحاجة إلى أي شراكات خارجية مع السويد أو البرازيل وكوريا وأندونيسيا.
i5xl4aw
الانطلاقة عام 2025

تسعى القوات الجوية التركية للبدء في استخدام هذا النوع من الطائرات بحلول عام 2025، حيث سيتم دمج هذا النوع من الطائرات للعمل مع طائرات ضمن شبكة مركزية للقوات الجوية التي تتكون من طائرات من نوع F-35، F-16، وطائرات التشويش، وطائرات بوينغ 737، وطائرات نسر السلام AEW&C.

كما تخطط القوات الجوية لتشكيل مقاتلات ثنائية بين الطائرات الجديدة والطائرات من نوع F-35، حيث ستقوم طائرات TF-X بمعالجة نقاط الضعف في المقاتلة الأخرى.

مميزات المقاتلة TF-X

أما فيما يخص مميزات المقاتلات الجديدة؛ فقد صرّح كبير المهندسين في معهد الصناعات الفضائية التركي، حسين ياجي، أن جميع التصاميم الأولية الثلاثة تتميز بتصاميم تتناسب مع تكثيف استشعارات الرادار المنخفضة، وأماكن الأسلحة الداخلية، والقدرة على الطواف بشكل فائق.

كما أعلن داود أوغلو أن هذا النوع من الطائرات سيكون ذا محرك ثنائي، وعليه تم توقيع مذكرة تفاهم في شهر يناير 2015 مع شركة صناعة الطائرات الأوروبية (Eurojet) المصنعة لمحركات EJ200 التي تستخدم في المقاتلات الأوروبية (تيفون)، ليتم بعد ذلك استخدام نوع مشابه لها في الطائرات التركية الجديدة. كما أن اختيار هذا النوع من المحركات يعني أن السلطات التركية تهدف إلى زيادة القدرة القتالية والطواف للطائرات الجديدة.
tfx7_tr

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com