أخبار وطنية

الى سعيد العايدي : لولا الطبيب البلغاري لأغلقنا مستشفى قابس

: “بقلم الأستاذ : بولبابه سالم

الداخل الى المستشفى الجهوي بقابس مفقود و الخارج منه مولود خاصة اذا كان المريض من كبار السن ،، من يحمل مريضا ليلا فقد يفقد حياته قبل طلوع الفجر بسبب قلة العناية و غياب الاطارات المختصة مما يجعله يتألم او ينزف الى الموت . حتى اذا كانت الاطارات موجودة على الورق فهي غائبة في الواقع خاصة خلال الفترة الليلية .

يوجد في مستشفى قابس طبيب بلغاري يدعى كوباك يعمل هناك منذ اكثر من عقدين مع زوجته (بلغارية ايضا تعمل في قسم الاشعة ) ،، هذا الطبيب يعرفه كل اهالي قابس و نزلاء المستشفى لأنه متواجد باستمرار و عند الطلب بل يعمل حتى يوم الأحد حتى قال عنه احد المسؤولين الاداريين هناك لما سألته عنه :لولا كوباك لأغلقنا مستشفى قابس .

طلب هذا الطبيب الأجنبي الحصول على الجنسية التونسية منذ 13 سنة و لم يتحصل عليها رغم تواجده منذ سنة 1992 لأنه مازال يعمل في اطار التعاون الفني لكنه أحب قابس و اهلها و يريد الاستقرار بها نهائيا صحبة زوجته ،، حدثني أنه كان يجد المماطلة في كل مرة و انه يريد فقط التمتع بتقاعد مريح لأنه لا يتحصل على الامتيازات التي يتمتع بها الاطباء التونسيين ..لقد أجبته لو كنت لاعب كرة قدم لتحصلت على الجنسية التونسية بسهولة فضحك بمرارة .
المساحة الكبيرة التي بني عليها مستشفى قابس قادرة على تحويله الى قلعة علمية و طبية في الجنوب لو لقي العناية و التجهيزات اللازمة و الاطار الطبي الكفء ،، يشهد المستشفى هذه الأيام أشغالا اقلقت راحة المرضى و العاملين به حيث تتواجد التراكس امام قاعة السكانار كما تتمركز ماكينة خلط الاسمنت قرب غرفة الانعاش …كثيرون يرون ان الكثير من تلك الاشغال كان يجب ان توجه الى توسعة قسم الاستعجالي بسبب الاكتظاظ الذي يعانيه .

من المؤسف أني دخلت المستشفى قبل شهرين عند مرض والدي رحمه الله فتجولت بين اقسامه مساء فلم يعترضني أحد من العاملين به حتى بدا لي أنه مكان مهجور .. مستشفى قابس في حاجة الى قرارات جريئة و ثورية و مزيد تجهيزه و تطويره أفضل من بناء مستشفى جديد ،، نحتاج الى اطارات طبية تقدس قيمة الحياة و تعتني بالمرضى كما نحتاج -وهو الأهم – الى تشديد الرقابة و فرض الانضباط حتى لا يتحول واجب العمل الى مزية لدى البعض .
من المخجل ان تكون هذه طلباتنا بعد 60 سنة من الاستقلال لكنها الحقيقة المرة ،،
كاتب و محلل سياسي

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com