أخبار عالمية

الصحف الفرنسية: انجيلا ميركل، الوحيدة التي أنقذت شرف أوروبا

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم جددت اهتمامها بمسألة الهجرة السرية خاصة بعد العثور على جثث لمهاجرين في شاحنة في النمسا.

كم من الموتى، كم من الفظائع حتى تستقيم أمور اللاجئين؟
“ليبراسيون” خصصت الغلاف للموضوع وعنونت: “شاحنة العار” تلك التي تم اكتشافها البارحة بالتزامن مع مناقشة مسألة تدفق اللاجئين خلال اجتماع لقادة أوروبا ودول غرب البلقان في “فيينا” على بعد عشرة كيلومترات فقط من مكان العثور على الشاحنة المنكوبة. “كم من الموتي, كم من الفظائع حتى يقرر زعماء أوروبا الارتقاء إلى مستوى مسؤولياتهم التاريخية” يقول “لوران جوفران” في افتتاحية “ليبراسيون”.

انجيلا ميركل، الوحيدة التي أنقذت شرف أوروبا
“لامبالاة بعض الطبقة السياسية الأوروبية وقسوتها تخطيا كل الحدود” يضيف “جوفران” الذي اعتبر أن” “انجيلا ميركل” وحدها أنقذت شرف أوروبا من خلال إيعازها بفتح أبواب الهجرة الشرعية للاجئين الفارين من هول العنف والحروب. “لوفيغارو” نشرت من جهتها مقابلة مع الفرنسي “فابريس ليجيري” مدير “فرونتكس” الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الذي أشار إلى وجوب “إعادة المسافرين الذين لا يخضعون لشروط منح حق اللجوء بعد التأكد من هويتهم في مراكز استقبال يجب إنشاءها في البلدان الواقعة على حدود منطقة شنغن.”

هل كذب الجيش الأميركي حول نتائج الحرب على “داعش”؟
هل عمد الجيش الأميركي إلى تجميل نتائج حربه على تنظيم “داعش”؟ هذا على الأقل ما يشير إليه مقال لصحيفة “لوفيغارو” بالاستناد إلى معلومات أوردتها صحيفة “نيويورك تايمز” وموقع “دايلي بيست” الالكتروني عن تحقيق تقوم به وزارة الدفاع الأمريكي حاليا بناء على شكوى تقدم بها مدني يعمل محللا لدى استخبارات الجيش الأميركي ويتهم فيها الجيش بإخفاء وتجميل التقارير الاستخباراتية المقدمة للبيت الأبيض والبنتاغون حول نتائج الحرب على تنظيم “داعش”.

الواقع يناقض تقارير الجيش الأمريكي
ما “يعيد الولايات المتحدة إلى كابوس حرب فيتنام حيث أسهم تضخيم الخسائر التي لحقت بالفيتكونغ بهزيمة الجيش الأميركي بعد أن اتخذت قيادته قرارات خاطئة بناءا على تقارير كاذبة”. وتضيف “لوفيغارو” أن “الوقائع تشير بالعكس إلى ثبات تنظيم “داعش” لا بل إلى تمدده في إفريقيا وآسيا من ليبيا إلى أفغانستان”.

حتى مخطط المنطقة العازلة لم ينفذ بعد
“ليبراسيون” تخصص مقالا لتقدم تنظيم الدولة الاسلامية في شمالي سوريا. “مارع، المدينة الإستراتيجية التي تربط ما بين حلب والحدود التركية، على وشك السقوط في يد تنظيم الدولة” يقول كاتب المقال “لوك ماتيو” وقد أشار بالمقابل إلى أن “المخطط الآيل لإنشاء منطقة عازلة على الحدود مع تركيا لم يبدأ تنفيذه بعد.”

مستقبل غزة يتحدد في الدوحة
صحيفة “لوموند” كشفت معلومات جديدة عن إجراء إسرائيل محادثات غير مباشرة مع حركة حماس من اجل إنشاء مرفأ في غزة. “يبدو أن مستقبل غزة سيتحدد في الدوحة” تقول “لوموند” في مقال حمل توقيع مراسليها في بيروت والقدس وكشف عن قيام مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل و”حماس” برعاية رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير. وتشير الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية إلى أن بلير التقى خالد مشعل في الدوحة مرتين وإلى أن المفاوضات تمحورت حول إزالة الحصار عن غزة وإعادة إعمارها مقابل هدنة طويلة الأمد.

مصر لم تحسم موقفها بعد من مسألة غزة
الصيغة التي تناقش حاليا” تقول “لوموند” تعتمد “بناء مرفأ تدفع كلفته تركيا وقطر على أن تراقب إسرائيل بواخر الشحن عبر قبرص. السلطة الفلسطينية من أشد المعارضين لهذه المفاوضات التي تحظى بمساندة سعودية. فالرياض بدأت مسار تقارب مع حماس على أمل إبعاد طهران عن القطاع فيما الموقف المصري من حماس لم يحسم بعد نظرا لقرب حركة حماس من الإخوان المسلمين”، تخلص “لوموند”.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com