أخبار وطنية

الشبكة العربية تستنكر محاكمة المواطن مهيب التومي على خلفية تدوينة على فيس بوك

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان محاكمة المواطن مهيب التومي على خلفية انتقاده للأمن التونسي ورئيس الجمهورية، وأعربت عن تضامنها الكامل مع حق المواطنين في التعبير عن رأيهم بكل حرية.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على التومي فى يوليو الماضى على خلفية تدوينات على حسابه الخاص على فيس بوك، انتقد فيها تجاوز أفراد الأمن للقانون في أحداث عنف وقعت خلال إحدى فعاليات حملة “وينو البترول”، فضلا عن اتهامه بسب وقذف رئيس الجمهورية. وقد تحددت جلسة الغد 24 أغسطس للنطق بالحكم في الاتهامات المنسوبة إليه.

وقال التومي في تصريحات صحفية أن التدوينة التي يحاكم بسببها تعود إلى عام 2012، وأضاف أنه خلال المحاكمة قد تم تحريف الاتهام الموجه له من التطاول على رئيس الجمهورية والتهجم والتحريض على أعوان الأمن الوطني، إلى اتهامه بالقذف العلني في محاولة حسب رأيه لإخراج القضيّة من إطارها الحقوقي والمس بحرية الراي والتعبير.

تجدر الإشارة إلى أن المدون التونسي ياسين العياري سبق وأن حوكم عسكريا بموجب تهمة انتقاد أداء المؤسسة العسكرية وتوجيهه، اتهامات لعدد من قياداتها البارزة من خلال كتابته مجموعة من المقالات ونشرها على حسابه الخاص على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتم الحكم عليه بالسجن سنة مع النفاذ في يناير الماضي، وذلك بعد استئناف العياري على الحكم الغيابي الصادر بحقه القاضي بسجنه 3 سنوات. وأفرجت المحكمة الاستئنافية في أبريل الماضي عن العياري بعد قضاؤه نصف العقوبة.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن ملاحقة المواطنين لمجرد التعبير عن أرائهم يخالف الفصل 31 بالدستور التونسي الذي ينص على “حرية الرأى والفكر والتعبير والإعلام والنشر مضمونة. لا يجوز ممارسة رقابة مسبقة على هذه الحريات”.

ودعت الشبكة العربية السلطات التونسية إلى اسقاط الاتهامات الموجهة لمهيب التومي على خلفية رأيه الحر، كما طالبت السلطات أيضا باحترام أحكام الدستور، والحفاظ على الحق في التعبير الحر كأحد أهم مكتسبات الثورة التونسية.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com