أخبار وطنية

التونسية سارة التومي ضمن قائمة دولية لـ 30 رائد أعمال من الشباب

جاءت التونسية الفرنسية سارة التومي ضمن قائمة دولية لـ 30 رائد أعمال من الشباب الذين يتصدّرون نظرائهم في العالم في مجال بعث المشاريع.

وبحسب تقرير لمجلة “فوربس” الأميركية فإن سارة التومي نجحت في سنها الـ 28 في ادارة مشروع أممي لمقاومة التصحر في تونس والذي اطلق عليه اسم “أكاسياس” ويعنى بزرع بذور في مشاتله برعاية مؤسسات صديقة للبيئة. ويتولى هذا المشروع غرس مشاتل في قرى تونسية عديدة مع تدريب النساء في تلك القرى على رعاية هذه المشاتل. وتعتبر سارة التومي التونسية الأولى التي دخلت هذا التصنيف لفوربس.
يشار إلى أن سارة التومي كانت التحقت ببرنامج دولي لريادة أعمال الاجتماعية يدعى برنامج “أشوكا للمبدعين الشباب”Ashoka Youth Venture Program لتطوير مشروع جديد يُدعى “أكاسياس فور أول” (أي شجر أكاسيا للجميع) Acacias for All.
ويعمل المشروع على مكافحة التصحر الذي يشمل 80% من الأراضي التونسية وعلى تمكين النساء التونسيات في الوقت نفسه.
وينشئ مشروع “أكاسياس” مشاتل لأشجار أكاسيا (أو شجرة السنط) في تونس ويوزّع هذه الأشجار بعدئذٍ على النساء الريفيات لخلق حزام أخضر من شأنه أن يحول دون الزحف الصحراوي ويساعد في تخصيب التربة القاحلة ويمكن النساء من بيع الصمغ العربي (أو العلكة العربية) ومنتجات أخرى تنتجها هذه الأشجار.
وبفضل إرشاد خبراء “أشوكا”، تمكنت من وضع الصيغة النهائية لخطة عملها وعرضتها على ممثلين عن البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، وفازت في العام 2009 بجائزة صانعي التغيير من “أشوكا للشباب.

جوهرة اف م

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

Most Popular

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com