أخبار وطنية

الأمن التونسي يضاعف حضوره في “جربة” قبل موعد “الحج اليهودي”

جربة ( تونس)/ هيثم المحضي / الأناضول

ضاعفت أجهزة الأمن التونسية تواجدها في جزيرة جربة (جنوب) قبل أيام من انطلاق موسم “الحج اليهودي” المقرر في 25 و26 مايو/أيار الجاري.

وقال مصدر أمني للأناضول “مع اقتراب موعد الاحتفالات، هنالك نسق تصاعدي في مستوى الاستعدادات الأمنية داخل جزيرة جربة، وتمت مضاعفة التواجد الأمني في الجزيرة وفي المناطق المجاورة لها”.

وأوضح ذات المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن التعزيز الأمني شمل كافة مداخل الجزيرة الرئيسية.

ومن المنتظر أن يتوافد على ” الغريبة” نحو ألفي يهودي، وأن يفوق عدد القادمين من إسرائيل 150 شخصًا وفقًا لتقديرات سابقة لرئيس الطائفة اليهودية في جربة، روني الطرابلسي، للأناضول.

وفي سياق متصل، قال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، أن السبسي جدّد حرصه على تأمين أحسن ظروف نجاح لموسم زيارة الكنيس اليهودي.

وكان معبد “الغريبة” قد تعرض عام 2002 لهجوم بشاحنة مفخخة، يقودها انتحاري تونسي، أسفر عن مقتل 21 شخصاً (14 ألمانياً و5 تونسيين وفرنسيين اثنين)، وتبنت الهجوم، آنذاك، خلية تابعة لتنظيم “القاعدة”.

وتتمثل طقوس الزوار في اليوم الأول من الاحتفالات الكبرى لحج الغريبة، بإشعال الشموع في الجهة المخصصة للصلاة داخل المعبد (الجهة اليسرى من المعبد)، ووضع البيض في المكان المخصص له، بعد أن يكتبوا عليه أمانيهم للعام المقبل.

وبمجرد خروجهم من مكان الصلاة، يتجه الزوار إلى رجل عجوز يسمى بـ”رِبي عتوقي” (75 عاما)، وهو شخص “مبارك” وفق اعتقادهم، يقرأ لهم أجزاء من أحد كتب التوراة.

وفي الجانب الأيمن من المعبد، تجرى الاحتفالات عبر ترديد الأغاني التونسية، وتقديم الأكلات الشعبية المعروفة في تونس (أشهرها البريك)، إضافة إلى احتساء نبيذ “البوخا”.

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

Most Popular

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com